U3F1ZWV6ZTI1NjY1NTEzMjg5MTU2X0ZyZWUxNjE5MjAyNTEwMTc1Mg==

تلخيص مركز و شامل لأغلب مدخلات ومخرجات المنظومة التربوية 7

الحياة المدرسية
وظيفة المدرسة أو المؤسسة التربوية
1-    وظيفة ترسيخ القيم والهوية
2-    وظيفة التعليم
3-    وظيفة التأهيل والتكوين
4-    وظيفة الاندماج الاجتماعي
أنشطة الحياة المدرسية:
1-    الأنشطة الصفية
2-    الأنشطة المندمجة:
* أنشطة التفتح
* أنشطة الدعم:
الدعم التربوي البيداغوجي
الدعم الاجتماعي المادي
الدعم النفسي
3- أنشطة التوجيه التربوي
مفهوم سوسيولوجيا المدرسة:
علم يهتم بالمؤسسات التربوية كمنشات اجتماعية تعمل على الاندماج والتطبيع الاجتماعي للمتعلمين. إنها توجه التغير الاجتماعي كمغرب الاستقلال واليابان الجديد.
خصائص المدرسة:
1-    الدوام والاستمرارية
2-    الوظيفية: أي لها أهداف خاصة
3-    الرمزية: ويتجلى ذلك من خلال الأنشطة المقدمة كالحرية والمساواة والمواطنة…
نشر التعليم وربطه بالمحيط الاقتصادي:
1-    تعميم التعليم في مدرسة متعددة الأساليب
2-    التربية غير النظامية ومحو الأمية
ربط التعليم بالمحيط الاقتصادي
أسباب التغير الاجتماعي:
1-    أسباب تكنولوجية
2-    تغيرات إيديولوجية
3-    تغيرات بيئية: كالحرب والهجرة
مداخل تامين الزمن المدرسي وزمن التعلم:
1-    إرساء آليات الشفافية: نشر لوائح الموظفين، استعمالات الزمن، لوائح المتغيبين..
2-    آليات ضبط وتسجيل الغياب: تعبئة سجل المواظبة، زيارات المفتش، استثمار الغياب في تقارير…
3-    المعالجة البيداغوجية: تعويض الزمن الضائع، الاحتفاظ بالتلاميذ داخل المؤسسة…
4-    المعالجة الإدارية
التدابير البيداغوجية لجيل مدرسة النجاح:
1-    التدريس بالكفايات وفق الإدماج
2-    تعزيز العدة الديداكتيكية
3-    تعزيز دلائل مدرسة النجاح
4-    تكافؤ الفرص بين جميع الأطفال في سن التمدرس
5-    تدريس مادة التربية البدنية والرياضة بالابتدائي
6-    إرساء آليات التقويم المنظم للتعلمات
7-    توفير الصحة والأمن بالمؤسسات
8-    ترسيخ قيم حقوق الإنسان والمواطنة
9-    تنمية التعليم الأولي
خصائص الأنشطة المندمجة:
1-    فاعلية المتعلم والاستقلالية
2-    التنوع والمرونة
3-    التكامل والانسجام
4-    قابلية التطبيق
5-    الدافعية نحو التعلم الذاتي والنشط
6-    الفارقية
7-    الواقعية : مرتبط بواقع المتعلم
الدعامات الأساسية لجيل مدرسة النجاح:
1-    التدابير البيداغوجية
2-    الدعم المادي والاجتماعي
3-    تدابير التاطير والحكامة
4-    التعبئة والتواصل

مجالس المؤسسة
مجلس التدبير:
- اقتراح النظام الداخلي للمؤسسة
- دراسة برامج عمل مختلف المجالس
- دراسة البرنامج السنوي لأنشطة المؤسسة
- الصيانة وحفظ الممتلكات
- النظر في مشاريع الشراكة
- المصادقة على الميزانية
- دراسة حاجيات المؤسسة للموسم المقبل.
المجالس التعليمية:
- دراسة وضعية تدريس المادة الواحدة
- التنسيق عموديا وأفقيا بين مدرسي المواد
- تحديد حاجيات التكوين لفائدة المدرسين
- تتبع نتائج التحصيل
- تطوير وتجديد أساليب التدريس
- انجاز تقارير دورية حول المادة.
المجلس التربوي:
- الأنشطة الداعمة والموازية
- التنسيق بين المواد
- المساعدة الاجتماعية
- الأنشطة والمسابقات الثقافية
مجالس الأقسام
- تحليل نتائج التحصيل لتحديد وتنظيم عمليات الدعم والتقوية
- دراسة وتحليل طلبات التوجيه وإعادة التوجيه والبت فيها

الذكاء:
- هو القدرة على التكيف مع وضعيات جديدة
- هو القدرة على حل المشاكل وإنتاج أمور جديدة
أنواع الذكاء حسب ثورندايك
1-    الذكاء الميكانيكي: المهارات العملية واليدوية
2-    الذكاء المعنوي: استخدام الرموز والمعاني الجديدة
3-    الذكاء الاجتماعي: فهم الناس والتفاعل معهم
أنواع الذكاء حسب هوارد جاردنيير
1- الذكاء الفضائي
2- الذكاء الموسيقي
3- الذكاء المنطقي الرياضي
4- الذكاء الحركي
5- الذكاء الشخصي
6- الذكاء البينشخصي
7- الذكاء اللغوي
وقد أضاف احمد اوزي ذكاءين آخرين بالاستناد إلى دراسات جديدة لجاردنيير
8- الذكاء الوجودي
9- الذكاء الطبيعي


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة