وظيفة المناهج
التربوية:
1- ترسيخ القيم
والهوية
2- التعليم
3- التأهيل
4- الاندماج الاجتماعي
خصائص المنهاج
الدراسي:
المنهاج تصور متكامل ينطلق من مدخلات وصولا إلى مخرجات أو
مواصفات، وما ينبغي أن يكون عليه المتعلم في نهاية سلك أو مستوى أو تخصص دراسي.
وله خصائص هي:
1- البناء المنطقي للمحتويات في علاقتها
بمواصفات التخرج.
2- خدمة الغايات والكفايات المراد تحقيقها
في نهاية مستوى أو س
3- استحضار التقويم والتخطيط والتنشيط والموارد البشرية
والمادية والديداكتيكية وفضاء التعلمات..
أسس مراجعة
المناهج:
1- أسس فلسفية: فلسفة المجتمع وما يحدده الميثاق….
2- أسس نفسية: حاجات المتعلم….
3- أسس اجتماعية: حاجة المجتمع للتقدم ومواكبة التطورات
المتسارعة وربط التعليم بالشغل…
4- أسس معرفية: اعتماد مبادئ:
- التدرج في نقل المعارف
- التكامل/ التخفيف / المرونة
5- أسس منهجية: تبني منهجية واضحة ترمي إلى إكساب المتعلم
مهارات وكفايات تؤهله للالتحاق بالإعدادي
أسس بناء
المناهج الدراسية:
1- التربية على القيم
2- تنمية الكفايات
3- التربية على الاختيار
المبادئ
الديداكتيكية العامة للمنهاج:
1- التدرج والاستمرارية
2- التركيز على الكيف
3- التنويع في الطرائق والوضعيات والوسائل
4- إعطاء معنى للتعلمات
5- التكامل بين المكونات والوحدات.
6- التقويم.
أهم المستجدات
التي أتت بها المناهج التربوية الجديدة
1- - توزيع جديد للمنظومة التربوية: يتجلى في تعليم ابتدائي
بسلكين أول ومتوسط وتعليم ثانوي بسلكين إعدادي وثانوي.
2- - هيكلة التعليم الابتدائي في سلكين:
يدوم كل منهما أربع سنوات، بعد إدماج التعليم الأولي عند
تعميمه
3- الانتقال بالسنة الدراسية من ثلاث دورات إلى اسدوسين.
4- إحداث جدع مشترك تأهيلي
5- - تنظيم الدراسة في الثانوي التأهيلي في خمسة أقطاب.
6- عصرنة المضامين بإحداث مادة الإعلاميات التي تتيح مبدأ
التعلم الذاتي.
7- إحداث مواد جديدة كالامازيغية والتربية على المواطنة.
8- - توسيع تدريس اللغة الفرنسية إلى السنة الثانية ابتدائي،
واللغة الانجليزية في الإعدادي وفي السنة الخامسة ابتدائي مستقبلا.
عناصر المنهاج
الدراسي:
الأهداف والكفايات
المحتوى
الطرائق
الوسائل التعليمية
أساليب التقويم
البرامج والمحتويات
الاعتبارات
المتخذة لبناء المحتويات(المعايير التي تحكمت في وضع المنهاج)
- اعتبار المعرفة موروثا كونيا مشتركا للإنسانية
- اعتبار المعرفة الخصوصية جزءا من المعرفة الكونية .
- اعتبار التنوع والتعدد الثقافي المغربي.
- تجاوز الرؤية الكمية للمعارف والاقتصار على معارف تساهم في
اندماج المتعلم في محيطه
- استحضار البعد المنهجي والنقدي في المحتويات مما يعني تفادي
الشحن والتلقين والحفظ والتركيز على التمحيص والحوار البناء والنقد.
- توفير حد أدنى من المضامين المشتركة 70 وطنية و30 جهوية
ومحلية.
- تنويع المقاربات وطرق تناول المعارف
مراحل تأليف
الكتاب المدرسي
- وضع دفاتر تحملات توضح الخصائص البيداغوجية والتقنية والفنية
والقانونية للكتاب
- فتح باب المنافسة بين الناشرين والمؤلفين على أساس دفتر
التحملات
- تقوم لجنة التقييم والمصادقة بانتقاء الكتب التي تحترم
المعايير، وتراجعها وتوصي بإجراء التعديلات الضرورية
- تقوم هذه اللجنة بالمصادقة النهائية على الكتب بعد إجراء
التعديلات التي أوصت بها
- تقوم الأكاديميات بتشكيل لجن لاختيار وتوزيع الكتب.
أسس بناء كتاب
التلميذ:
- التمركز حول المتعلم
الوظيفية: وظيفة تعليمية، منهجية، علمية، اجتماعية وتقويمية
- التكامل بين الحصص لبناء الكفايات
-النهج العلمي
- الانفتاح على وسائل أخرى مثل تكنولوجيا الإعلام والاتصال
مراجعة البرامج
الدراسية
- مراجعة البرامج الدراسية
- إحداث اللجنة الدائمة للبرامج
- توسيع تدريس بعض المواد: الفرنسية الانجليزية الأمازيغية.
مميزات التنظيم
البيداغوجي الجديد
1- هيكلة جديدة
2- التفتح: إنعاش الأنشطة اليدوية والرياضية والموازية
3- الانفتاح: اللغات، سوق الشغل، التكنولوجيات الجديدة
4- نهج بيداغوجي يراعي مراحل نمو الطفل
5- اللامركزية واللاتركيز
6- التقويم والدعم
7- التميز والإبداع
8- حفز الموارد البشرية
9- تحسين الظروف الاجتماعية: الإطعام، الداخليات…
10- تشجيع التعليم الخاص والتأهيل المهني
مجال التنظيم
البيداغوجي: يتضمن
1- إعادة هيكلة وتنظيم أطوار التربية
2- التقويم والامتحانات 3- التوجيه التربوي والمهني
مبادئ تدريس
اللغات:
1- التعددية
2- الاستمرارية
3- الإلزامية .
4- الوظيفية
مبادئ منهاج
اللغة العربية:
1- مبدأ التعليم بالوحدات
2- مبدأ التعلم الذاتي
3- مبدأ التربية على القيم
وظيفة كتاب
التلميذ:
- التحفيز للإعداد القبلي.
- التشجيع على المشاركة أثناء الدرس.
- العمل على إبراز مؤهلات التلميذ من خلال الأنشطة التقويمية
التي يقترحها.
- توفير فرص تفاعل التلميذ مع المادة الدراسية، من خلال البحث
والاكتشاف…
- تنويع الأنشطة بما يستجيب لحاجات وميولات المتعلم.
إرسال تعليق